تعليم

هل يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة أو لا؟

هل يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة أو لا؟

هل يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة أو لايجب تغييره أبداً ؟. سؤال مهم جداً ويتبادر الى أدهان الكثير من السائقين. وماهي الفائدة من تغيير سائل الفرامل. سنحاول في هذا الموضوع على موقعكم ميكانيكا لايف تصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة بمشيئة الله حول هذا الموضوع. لأنه للأسف نجد العديد من السائقين لايعرف أهمية زيت الفرامل في السيارة ولايعرف ماهي وظيفته وكيف يعمل لهذا سأعطيك لمحة بسيطة في البداية حتى تفهم الموضوع بسهولة.

أولاً : ماهي وظيفة زيت الفرامل

زيت الفرامل في السيارة هو عبارة عن قوة مساعدة هيدروليكية وظيفته هي العمل على إيقاف السيارة في الوقت والمسافة المناسبة. حيث يقوم زيت الفرامل بنقل الضغط من علبة الفرامل إلى الكليبرات. وكما هو معلوم فدائرة الفرامل هي دائرة مغلقة لهذا يجب تفادي وجود أي تسريب بها أو نقصان في زيت الفرامل. وذالك نظراً للخطر الذي قد تشكله في تلك الحالة ومن هنا ننصحكم بالإهتمام بنظام الفرامل بشكل خاص في الفحص الدوري للسيارة ومراقبته دائماً. ومن خصائص زيت الفرامل هي أن لايكون قابلاً للضغط. ويجب أن تتوفر فيه اللزوجة المطلوبة التي تشتغل في جميع درجات الحرارة. كما لديه وظيفة أخرى وهي تزييت الأجزاء الداخلية لنظام الفرامل من أجل المحافظة عليها تعمل بشكل جيد.

ثانياً : هل يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة؟

نعم عزيزي زيت الفرامل من الضروري تغييره كل فترة معينة على استخدامه. وذلك لأنه يمتص الرطوبة من الهواء المحيط به. ولكي تتأكد من كلامي أنصحك بفتح غطاء علبة زيت الفرامل لإحدى السيارات التي لم يسبق أن تم تغيير سائل الفرامل فيها. هنا ستلاحظ أو سترى تكون طبقة فوق الزيت بوضوح ستظهر لك. ومع مرور الوقت بشكل أكبر ستلاحظ تكون رواسب تشبه التراب في أسفل علبة الزيت. مما قد يسبب لك مشاكل أخرى قد تؤدي إلى تعطل نظام الـABS في السيارة. مما قد يعرضه للتلف أو لن يتركه يعمل بالشكل المطلوب أو قد يؤدي الى مشاكل وأعطال أخرى في نظام الفرامل بالسيارة. فبعد مرور السنوات على استخدام السيارة دون تغيير زيت الفرامل فيها هنا ستزداد مسافة التوقف للسيارة عند الضغط على الفرامل وبالتالي لن تكون جيدة مما سيشكل خطراً عليك وعلى الناس.

هل يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة أو لا

ثالثاً : متى يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة

عزيزي السائق المدة التي ينصح فيها بتغيير زيت الفرامل خلالها للسيارات هي كل سنتين. هنا ستلاحظ الفرق في سيارتك بعد تغييره. وللإشارة قبل أن أختم هذا الموضوع فالعدو الأول لزيت الفرامل هو الماء. فكلما ازدادت نسبة الماء في سائل الفرامل قلت جودة الزيت وهنا يجب تغييره لهذا ينصح دائماً بمراقبته وإلقاء نظرة عليه كل فترة. في الختام إذا كان لديك أي استفسار اتركه لي أسفل هذا الموضوع في المكان المخصص للتعليقات.

إقرأ أيضاً : شرح الأسباب التي تؤدي إلى صفير الفرامل في السيارات

السابق
كتاب عن الكترونيك السيارات الحديثة pdf
التالي
أسباب ارتجاج المحرك عند السير والتوقف بالسيارة

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك