تقنية

مزايا السيارات الكهربائية

اكتسبت السيارات الكهربائية شهرة واسعة في العقد الأخير؛ إذ أصبحت العديد من الشركات تطمح إلى أن تكون رائدة في هذا المجال، وأبرزها شركة تسلا بمديرها التنفيذي إيلون ماسك.
نتطرق في هذا الألبوم إلى أبرز الإيجابيات التي ميزت السيارات الكهربائية عن العادية.

صديقة البيئة
إن الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات العادية إضافة إلى الغازات الناشئة عن عملية تكرير الوقود ومعالجته؛ قد جعلت من المحركات الكهربائية بديلًا نظيفًا يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح.

استخدام فعال للطاقة
استخدام السيارات الكهربائية لمعظم طاقة البطارية، وتحويلها 77% من الطاقة إلى عمل العجلات، واعتمادها الكهرباء ذات السعر الثابت والرخيص نسبيًّا؛ عوامل ميزتها بالكفاءة والاستهلاك الاقتصادي وفق ما أفادت (EIA) إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

نظام القيادة
تُعدُّ أنظمة القيادة في السيارات الكهربائية بسيطةً جدًّا مقارنة بأنظمة السيارات الميكانيكية. وتُستخدم في تصميمها أنظمةٌ إلكترونيةٌ ذكيةٌ، وقطع ميكانيكية أقل، وبذلك أعمال صيانة أقل أيضًا.

محركات مبتكرة
سلَّط اعتمادُ المحرك الكهربائي الضوءَ على العديد من التصاميم الجديدة؛ أبرزها (wheel motors) الذي يعتمد على ربط كل عجلة مباشرة مع محرك صغير خاص بها بدلًا من استخدام محرك واحد كبير؛ وذلك لتقليل الأعطال الميكانيكية.

نظام التحكم
تُتيح أنظمةُ التحكم في السيارات الكهربائية للمستخدم أداءَ كثيرٍ من المَهام بكفاءة عالية؛ على سبيل المثال: يمكن ضبط نطاق عمل المحرك بما يتوافق مع المَهمة المطلوبة ضمن سرعة معينة لحفظ الطاقة وزيادة الأمان.

نظام الشحن
يوفر نظام الشحن الذكي إحصائيات مرتبطة باستخدام البطارية ومدى عملها؛ مثل المسافة المقطوعة، وكثافة الطاقة، وعدد مرات الشحن وسرعتها، إضافة إلى إمكانية عزل الوحدات المتضررة والإبلاغ عن المشكلات حال حدوثها.

يمكن شحن بطارية السيارة منزليًّا دون الحاجة إلى محطات الوقود. وعلى الرغم من استغراقها قرابة 3-12 ساعة لإعادة شحنها بالكامل؛ يعمل الباحثون على تطوير تقنيات الشحن السريع لشحن البطارية بأقل من 20 دقيقة دون الإضرار بها.

المسافة
لم تعد المسافات الطويلة عائقًا أمام السيارات الكهربائية؛ إذ أصبح معظمها قادرًا على السفر مسافة 100 ميل ضمن الشحنة الواحدة، ثم إن بعض التصاميم تمكنت من قطع 200 إلى 300 ميل في الشحنة الواحدة.

مزايا السيارات الكهربائية
عمومًا؛ تُعدُّ السيارات الكهربائية ذات استجابة سريعة، وعزم دوران أقوى، وتسارع أعلى، وصوت محرك شبه معدوم وعمليات صيانة أقل مقارنة بنظيرتها الميكانيكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق