تعليم

ماهو كازكيت رأس المحرك وماهي أعراض تلفه

ماهو كازكيت رأس المحرك وماهي أعراض تلفه

أهلابكم أعزائي متابعي ميكانيكا بالعربية، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول قازقيت رأس المحرك في السيارة وأعراض تلفه. وبخصوص إسمه فهو يختلف من بلد لأخر ففي بعض البلدان. يعرف بكازكيت رأس المحرك (كاسكيت رأس المحرك, قازقيت المكينة) وبلدان أخرى يعرف بجوان سيلندر أو جوان رأس المحرك. لهذا تتعدد الأسماء ويبقى العطل واحد واَلية التشغيل واحدة. حيث سنحاول التعرف على وظيفة كازكيت رأس المحرك من خلال هذا الموضوع والأعراض التي تدل على تلفه في السيارة.

أولاً : ماهو قازقيت رأس المحرك

كازكيت رأس المحرك وظيفته هي منع تسريب الغازات من غرف الإحتراق في المحرك. كما يقوم بمنع تسريب الزيت والمياه إلى داخل الأسطوانات. ومكانه في جميع المحركات هو بين رأس المحرك والبلوك موتور (كتلة الأسطوانات). ويوجد في جميع محركات السيارات بدون إستثناء. عند تلف كازكيت رأس المحرك ستعاني سيارتك من بعض الأعراض والمشاكل وهي التي سنشرحها في الفقرة التالية.

إقرأ أيضاً : أسباب خروج دخان من عصا قياس الزيت في المحرك

ثانياً : أعراض تلف كازكيت رأس المحرك في السيارة

1 – إرتفاع درجة حرارة المحرك

عند وجود تلف في كاسكيت رأس المحرك ستعاني من أول عطل وهو إرتفاع درجة الحرارة. حيث قد يتسبب هذا التلف في الكازكيت إلى إندفاع خليط الوقود والهواء والغازات التي تصدر من نواتج الإحتراق وتؤدي إلى تسريبها داخل قنوات المياه في المحرك. وهذا سيؤدي إلى وصولها إلى باقي نظام التبريد في السيارة. مما ينتج عنه إرتفاع درجة حرارة المياه وارتفاع حرارة محرك السيارة. أو قد يحدث العكس وهو دخول مياه التبريد وتسريبها إلى داخل غرف الإحتراق وهنا ستلاحظ أن مياه الردياتير تنقص باستمرار كما ستلاحظ خروج دخان من عادم السيارة.

قازقيت رأس المحرك

2 – نقص زيت المحرك

من بين الأعطال التي ستظهر على سيارتك عند تلف كازكيت المحرك. تسريب الزيت إلى داخل المحرك ووصوله إلى غرف الإحتراق وبالتالي إحتراقه مع خليط الهواء والوقود ومن بين علاماته هو نقصان الزيت من المحرك وخروج دخان أزرق من شكمان السيارة.

3 – إختلاط الماء مع الزيت أو العكس

هذا العطل شائع جداً ويحدث في السيارات. وهو إختلاط الزيت مع الماء ومن بين أسبابه هو تلف كازكيت رأس المحرك وبالخصوص عندما يكون التلف بين منافد الزيت وجيوب الماء في الكازكيت مما يؤدي إلى دخول الماء عند الزيت أو العكس. هنا ستلاحظ إختلاطهما إما في خزان الزيت أو في قربة مياه الردياتير ستلاحظ تغير لونها وتعلكه.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تلف كازكيت رأس المحرك

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
شرح علامات تلف منظم ضغط الوقود في السيارات
التالي
أضرار فك قطب بطارية السيارة والمحرك شغال

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك