تعليم

طقطقة عند بداية تشغيل محرك السيارة وهو بارد

طقطقة عند بداية تشغيل محرك السيارة وهو بارد

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، قد يصادفك هذا العطل في سيارتك وهو طقطقة في محرك السيارة عند بداية تشغيله وهو بارد. فهذا العطل شائع جداً في السيارات لهذا من الضروري التطرق إليه ومعرفة أسبابه وأضراره على السيارة. هذا العطل قد يختفي بعد تشغيل السيارة وارتفاع درجة الحرارة بحيث قد يستمر معك دقيقتين وبعدها يختفي. وأسباب ظهوره في الغالب هي كالتالي:

أولاً : زيت المحرك

عند وجود نقص في زيت المحرك سيؤدي إلى عدم وصول الزيت الكافي إلى جميع القطع داخل المحرك. وبالسرعة اللازمة له حيث قد يتأخر وصول الزيت إلى بعض الأجزاء. وبالتالي ظهور صوت طقطقة عند بداية تشغيل محرك السيارة. وقد يؤدي إستخدام زيت دو جودة أو نوعية سيئة في حصول نفس العطل.

إقرأ أيضاً : أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان

ثانياً : طرمبة الزيت

طرمبة الزيت عند وجود خلل فيها فهي لن تقوم بوظيفتها كما يجب. لهذا ستظهر لك مجموعة من الأعطال في سيارتك ومن بينها صوت طقطقة عند بداية تشغيل السيارة. بحيث لن يصل الزيت بسرعة إلى الصمامات الموجودة في رأس المحرك وهنا سيظهر صوت الطقطقة وعندما يصل الزيت إليها يختفي هذا الصوت.

مضخة الزيت

أو بسبب وجود أوساخ في مصفات مضخة الزيت بحيث تمنع الزيت من المرور بشكل جيد وضخه إلى باقي قطع المحرك. هنا ستعاني من طقطقة بسبب ضعف مضخة الزيت وعدم قدرتها على تزييت المحرك من الداخل بشكل جيد. أو بسبب ضعف أو تأكل أجزاء مضخة الزيت وبالتالي ستعاني من نفس الأعراض التي ذكرناها في البداية. وهي ضعف مضخة الزيت وعدم وصول الزيت إلى باقي قطع المحرك بشكل جيد. 

ثالثاً : فلتر الزيت

عند إتساخ فلتر الزيت قد يؤدي إلى إنسداد في قنوات وفتحات مرور الزيت. مما يؤدي إلى إعاقة مرور الزيت بالسرعة الكافية إلى داخل المحرك. وبالتالي يتأخر وصول الزيت إلى بعض الأجزاء داخل محرك السيارة. ويحدث هذا في الغالب بسبب عدم الإلتزام بتغيير فلتر الزيت بشكل دوري مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والترسبات به.

فلتر الزيت

وفي الختام السبب الرئيسي لكل هذه الأعطال هو عدم تغيير الزيت والفلاتر في وقتها. مما يؤدي إلى وصول الشوائب والترسبات وتكونها بسهولة داخل المحرك. وبالتالي لايقوم الزيت بوظيفته داخل المحرك وهي التبريد والتشحيم ومنع إحتكاك الأجزاء فيما بينها وهذا يؤدي إلى إتلاف المحرك تدريجياً مع الوقت.

إقرأ أيضاً : أسباب خروج دخان من عصا قياس الزيت في المحرك

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
شرح أهم المصطلحات والرموز في السيارة مثل CDI و A/C
التالي
عند إيقاف السيارة وقت طويل كيف تتعامل معها؟

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك