تعليم

شرح نظام الـ ESP في السيارة وأهميته

شرح نظام الـ ESP في السيارة وأهميته

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول نظام الـ ESP في السيارة وأهميته. كما سنتعرف على أهم مميزات هذا النظام وبعض المعلومات الأخرى بمشيئة الله. هذا النظام والذي أثبت فاعليته في زيادة الأمان للسيارات ومساعدة السائقين على القيادة بأكثر أمان وراحة على الطريق. حيث يعتبر نظام الـ ESP من أهم وسائل الأمان في السيارات مند إختراع حزام الأمان فيها.

ويعود تاريخ نظام الـ ESP إلى سنة 1999 وكان تقديمه لأول مرة من شركة مرسيدس كأول سيارة بنظام الثبات الإلكتروني. وقد أثبت فاعليته بالفعل وبسرعة فهو يقلل من نسبة الحوادث مقارنة بالسيارات التي لاتتوفر على هذا النظام. لأنه عند حدوث إنزلاقات على الطريق فإن السيارة تكون في وضع لايحسد عليه. فقد يفقد السائق التحكم في السيارة مما قد يؤدي إلى حصول حوادث خطيرة. وخاصةً عندما تفقد العجلات الخلفية توازنها أو تلاصقها على الطريق مما قد يؤدي إلى إنحرافها إلى خارج الطريق. وهنا تظهر أهمية الـ ESP فهو الذي يقوم بتصحيح حالة السيارة على الطريق.

إقرأ أيضاً : شرح ماذا يعني ظهور لمبة ABS على لوحة القيادة

وظيفة نظام الـ ESP وأهميته في السيارة

وظيفة نظام الـ ESP في السيارات هو القيام بمساعدة السائق على التحكم بثبات السيارة والرفع منه. حيث يقوم بتحديد أماكن الإنزلاق وخصوصاً تلك التي يفقد فيها الجر بالنسبة للسيارات. ويقوم هنا بالعمل على التخفيف منها قدر الإمكان كما يقوم بالكبح الأوتوماتيكي من أجل مساعدة السائق على توجيه السيارة. فهو يقوم بتطبيق قوة الكبح بشكل تلقائي لكل عجلة من العجلات ويكون بشكل منفصل عن الأخرى أي كل عجلة لوحدها. وذلك حسب ظروف السياقة ونسبة الإنزلاق لكل عجلة من العجلات. فلا يمكن لأي سائق أن يقوم بهذه العملية طبعاً بدون التوفر على هذا النظام.

فمثلاً تريد الذهاب في إتجاه معين ومع وجود الإنزلاق تجد أن السيارة إنحرفت في إتجاه أخر. هنا يقوم نظام الـ ESP بفرملة عجلة معينة مما يسهل عليك التحكم في السيارة. وكخلاصة لهذا الموضوع فنظام الـ ESP يتيح للسائقين نسب أكبر في التحكم في السيارة. خاصة عند فقدان الثبات بها أو في الطرق المنزلقة نتيجة الظروف الجوية التي تسبب إنزلاق السيارة. فهو يتيح لك المناورة لتفادي فقدان التحكم في السيارة.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب صفير الفرامل في السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل
التالي
شرح شنابر المكبس وأنواعها في السيارة

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك