تعليم

شرح علامات تلف منظم ضغط الوقود في السيارات

شرح علامات تلف منظم ضغط الوقود في السيارات

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أحبائي أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول أهم علامات تلف منظم ضغط الوقود في السيارات ووظيفته. وسنحاول بمشيئة الله التعرف على بعض المعلومات الأخرى والتي لها علاقة بهذا المنظم. فبالنسبة لوظيفة منظم ضغط الوقود فهي الحفاظ على ضغط مناسب للوقود من أجل ضمان عمل البخاخات بشكل صحيح وسليم. حتى يحافظ على دقة كمية الوقود التي تخرج من البخاخات وتبقى محكومة بعامل واحد وهو زمن فتح البخاخات. وذلك من أجل أن تلائم جميع الظروف التشغيلية للمحرك.

منظم ضغط الوقود

أولاً : أنواع منظم ضغط الوقود في السيارات

بخصوص أنواع منظم ضغط الوقود في السيارات فيوجد نوعين منه. إما داخلي أو خارجي ويركب كل نوع حسب نوع السيارة :

1 – النوع الداخلي :

هذا النوع يكون داخل خزان الوقود في السيارة. ويكون متصل مع خط إمداد الوقود الموجود تحت الخزان. حيث أن خط الوقود الخارج إلى المحرك من مضخة الوقود يتفرع منه خط ثاني يذهب إلى هذا المنظم. وعندما يتجاوز الوقود الضغط المسموح به في خط إمداد الوقود. هنا يقوم منظم ضغط الوقود بإعادة الوقود الزائد إلى خزان السيارة. فهو الذي يحدد في السيارة قيمة الضغط المسموح له الذهاب إلى مسطرة البخاخات في المحرك.

صورة منظم ضغط الوقود داخلي

2 – النوع الخارجي:

هذا النوع من منظم ضغط الوقود يكون خارج خزان الوقود. ويكون بالتحديد متصل بمسطرة البخاخات أو خط إمداد الوقود. أما بخصوص طريقة عمله فهي بواسطة الخلخلة الحاصلة في مجمع السحب في المحرك. وذلك من أجل السيطرة على ضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات حسب إحتياجات المحرك.

منظم ضغط الوقود خارجي
إقرأ أيضاً : كيف تعرف أن بخاخات سيارتك بها عطل

ثانياً علامات تلف منظم ضغط الوقود في السيارات

1 – خروج دخان أسود من عادم السيارة مع زيادة إستهلاك الوقود

عند حصول إنسداد في منظم ضغط الوقود في السيارة. أو في خط الوقود الذي يرجع إلى الخزان سيؤدي إلى خروج دخان أسود اللون من عادم السيارة. وسبب هذا العطل هو الأوساخ مما يؤدي إلى إعاقة ومنع مرور الوقود العائد إلى الخزان.

2 – تأخير وصعوبة تشغيل المحرك

من الأعطال التي قد يسبب تلفها منظم ضغط الوقود في السيارة. هو وجود تأخير في تشغيل السيارة وخاصةً عندما يكون المحرك بارد ويحصل هذا بسبب فراغ مسطرة البخاخات من الوقود نتيجة وجود الأوساخ بمنظم الضغط ويمنعه من إغلاق خط رجوع الوقود إلى الخزان بإحكام. وهذا يؤدي إلى تسرب ضغط الوقود من مسطرة البخاخات ويعود بسرعة إلى الخزان مما يسبب تأخر في تشغيل السيارة وخاصةً عندما يكون المحرك بارد.

3 – ملاحظة إهتزاز وضعف في المحرك

عند وجود ضعف في الوقود داخل مسطرة البخاخات. بسبب تسرب الضغط إلى خارج منظم ضغط الوقود. هنا ستعاني من مشكل ضعف في عزم السيارة وإهتزاز المحرك. ويحصل عادةً بسبب تلف الحلقات المطاطية الموجودة داخل منظم ضغط الوقود في السيارة.

إقرأ أيضاً : أسباب توقف المحرك عن العمل عند تخفيض السرعة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
بعض المعلومات الخاطئة التي ينبغي فهمها حول السيارات
التالي
ماهو كازكيت رأس المحرك وماهي أعراض تلفه

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك