تعليم

شرح شنابر المكبس وأنواعها في السيارة

شرح شنابر المكبس وأنواعها في السيارة

أهلابكم في ميكانيكا لايف، اليوم لدينا شرح مهم جداً وهو حول شنابر المكبس وأنواعها في السيارة. فالعديد من أصحاب السيارات قد سمع بشنابر المكبس أو حلقات المكبس. ولكن ليس الجميع يعرف وظيفتها وأنواعها في السيارة لهذا قررت عمل هذا الشرح اليوم بمشيئة الله.

ظهرت فكرة شنابر المكبس في محركات السيارات من أجل معالجة مشكل تسرب الضغط من المحرك. والإحكام التام بين جسم المكبس وجدار الأسطوانة من الداخل. وذلك لمنع وجود أي تسرب يؤدي إلى إنخفاض الضغط داخل المحرك. ولشنابر المكبس وظائف أخرى وهي منع تسرب الزيت وإحتراقه في غرف الإحتراق. وتقوم أيضاً بإزالة الترسبات التي توجد على جدار الأسطوانة.

وتعمل الشنابر على زيادة الضغط على جدار أسطوانة المحرك. بحيث تلامس الشنابر جدار الأسطوانة وبالتالي تمنع وجود أي تسريب بين المكبس والأسطوانة. وفي أغلب السيارات نجد شنبرين للضغط وشنبر واحد خاص بالزيت. وتصنع الشنابر من حديد الزهر ويتم تغطية سطحها بطبقة من الكروم أو بمواد خاصة أخرى. وذالك من أجل مقاومة التأكل.

إقرأ أيضاً : أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان من الشكمان

شنابر الضغط في المكبس

وظيفة شنابر الضغط في محركات السيارات هي الحفاظ على مستوى ضغط المحرك. ومنع تسربه إلى خارج غرف الإحتراق. وعددها في كل مكبس يوجد حلقتين للضغط وهما الأولى والثانية.

شنابر الزيت

وظيفة شنابر الزيت هي قشط الزيت الزائد من جدار الأسطوانة. ويقوم أيضاً بمنع تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق لكي لايحترق. بحيث يمر هذا الزيت من شقوق في شنبر المكبس إلى فتحات داخل تجاويف المكبس. ومنها يعود إلى مكانه في خزان الزيت (الكارتير). ومكان حلقة الزيت في المكبس هو الحلقة الثالثة في الأسفل.

وفي الختام وكخلاصة لهذا الموضوع فيجب على الشنابر أن تؤدي الوظائف التالية:

  • منع تسريب الغازات بين الأسطوانة والمكبس
  • تقوم الشنابر بالمساهمة في تبريد المكبس
  • تقوم الشنابر بالتحكم في التزييت بين جدار الأسطوانة والمكبس ونع تسريب الزيت
إقرأ أيضاً : شرح كيف تعرف حالة محرك سيارتك من خلال دخان العادم

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
شرح نظام الـ ESP في السيارة وأهميته
التالي
أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك