أخبار السيارات

جينيسيس تكشف المزيد من أسرار GV70

ينتظر العالم تقديم جينيسيس لطرزها المُدمج مُتوسط الحجم “جي في 70″، وللإبقاء على الاهتمام بسيارتها فإنها تكشف بين الفينة والأخرى عن بعض المواصفات، والجديد مزايا تُسهِّل استخدام السيارة يوميًا بحيث قد تنسى المفتاح، ومزايا أخرى لتعزيز السلامة لكي لا تنسى ابنك في المقعد الخلفي.

من المُنتظر أن تُقدِّم شركة جينيسيس الكورية الجنوبية لإنتاج السيارات الفخمة والتابعة لهيونداي طرازها المُدمج “GV70” الفخم مُتوسط الحجم في الأسواق قُبيل نهاية العام الجاري، بدايةً من السوق الكوري، ومن ثم باقي الأسواق العالمية لاحقًا.

والآن، كشفت جينيسيس عن مزايا تقنية للسيارة، الأولى نظامًا يعتمد على المعايير الحيوية Biometrics، وتحديدًا بصمة الأصبع، من أجل تشغيل السيارة، وإن كانت هذه الفكرة ليست مُبتكرة تمامًا في صناعة السيارات، حيث قدَّمت بينتلي في 2018 ماسحًا لبصمة الأصبع من أجل فتح صندوق تخرين في الكونسول الوسطي بدون مفتاح، حيث يُستخدم لتخزين المُقتنيات الشخصية الثمينة بعيدةً عن أعين الفضوليين. في حين قدَّمت هيونداي ماسحًا للبصمة في طراز “Santa Fe” المُدمج لفتح الباب وتشغيل السيارة.

أصبحَ هذا النظام في سيارة “جي في 70” أكثر تنوُّعًا في الوظائف، فإنه يُستخدم لتشغيل السيارة وإيقاف تشغيلها بدون الحاجة حتى لوجود المفتاح في الجيب قُرب السيارة، حيث يُمكن فتح الأبواب بواسطة تطبيق خاص Genesis Connected App على الهواتف الذكية، ومن ثم استخدام ماسح البصمة الموجود في لوحة القيادة أسفل زر تشغيل المُحرِّك لتشغيل السيارة، بخلاف ذلك، يُمكن استخدام النظام للدفع الإلكتروني الفوري من جينيسيس داخل السيارة In-Vehicle Easy Payment Genesis CarPay، من دون الحاجة لإدخال كلمة السر المُؤلَّفة من ستة أرقام. وبذلك يُمكن دفع ثمن الوقود وبطاقات ركن السيارة في المواقف على سبيل المثال لا الحصر، وذلك عبر برنامج خاص في النظام المعلوماتي الترفيهي.

كما ترتبط وظيفة بصمة الأصبع بالإعدادات المضبوطة مُسبقًا حسب تفضيلات السائق، وبذلك يُمكن تعديلها فوريًا بدون أن يضطر السائق لإعادة ضبطها مرةً أخرى، مثل إعدادات المقعد والمقود ومكيِّف الهواء. كما يُمكن للمالك أن يشعر بالاطمئنان عندما يترك السيارة بين يدي موظفي مواقف السيارات وخدمات ركن السيارات في الأماكن المُختلفة عبر تفعيل “وضعية خدمة ركن السيارة Valet Mode”، حيث تُخفي تُخفي المعلومات الشخصية وأرقام جهات الاتصال الخاصة في دليل الهاتف الشخصي عن شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي.

تقول جينيسيس: “إن نظام التحقق من بصمة الأصبع يزيد من قابلية استخدام النظام المعلوماتي الترفيهي بحيث يُمكن للعُملاء استخدام المركبة عند التشغيل وخدمات التخصيص بطريقةٍ أسهل وأسرع”.

الأمان والسلامة:

باتَ من نافِلة القول الحديث عن القوائم الطويلة من تجهيزات الأمان والسلامة في السيارات، حتى في الفئات العائلية والصغيرة منها، في حين تأتي السيارات الفخمة بالعشرات من أنظمة السلامة النشِطة والراكِدة ومُساعدة السائق وحماية الركاب والمُشاة وغيره، إلا إن هنالك دائمًا جديدٌ، وفي هذا الصدَدَ طوَّرَت جينيسيس نظامًا لاستكشاف وجود أطفال في الصف الأخير من المقاعد، يُعرف باسم “نظام التحذير المتقدم لوجود راكب في الخلف Advanced Rear Occupant Alert”، ورغم أن هذه الميزة تبدو مألوفة وموجودة في العديد من السيارات إلا إن الشركة الكورية الجنوبية طوَّرَت جهاز الاستِشعار بحيث أصبح يعمل بتقنية الرادار، وهو أكثر دقةً من المُستشعرات الحالية التي تعمل بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic.

يُمكن لهذا المُستشعر رصد أقل الخَلَجات والحركات في الصف الأخير من المقاعد، حتى لو كانت تحت طبقةٍ من مادةٍ غير معدنية، مثل البطّانيات والملابس ومقاعد الأطفال وأقفاص حمل الحيوانات الأليفة، وهذا المُستشعر دقيقٌ للغاية وبمدى عمل أوسع لدرجةِ إمكانية تحسُّسه حركة صدر الأطفال الرُّضَع عند التنَّفُس، أو وجود حيوانٍ أليف في صندوق الأمتعة خلف المقاعد.

يُطلِق هذا النظام سلسلةً مُتدرِّجةً من التحذيرات عندما يفتح السائق باب السائق تُذكره بوجود شخصٍ في المقعد الخلفي، تبدأ بأصوات تنبيه ومن ثم تشغيل أضواء وامضة ثم صوت تحذير مُرتفع وإرسال سائل نصية لهاتف السائق.

سيكون طراز “جي في 70” أول طرازٍ يتلَّقى هذه المزايا بين طرازات جينيسيس، ومن المتوقع أن تصل لباقي طرازات الشركة في التحديثات المُقبلة من الطرازات الحالية أو الأجيال المُقبلة منها، مع مُواصلة تطويرها من خلال مُواصلة جمع البيانات والمُلاحظات وتحليلها لعلاج أية شوائب في هذه الأنظمة.

جينيسيس جي في 70

وتقول جينيسيس: “تُصبح السيارة أكثر أمنًا من خلال استخدام مُستشعرات الرادار المُتقدِّمة التي تستكشف المقعد الخلفي، نُخطِّط لتوسعة استخدام التقنية المعايير الحيوية بحيث يُمكن استخدام المركبة بأمانٍ وراحة في عدة بيئات من التنقل من خلال تحليل البيانات التي تُجمع من عددٍ من المُستشعرات بطريقةٍ مُعقدة”.

جينيسيس جي في 70

ماذا عن البقِيَة؟ يُمكن لمجموعة هيونداي في السنوات اللاحقة تضمين هذه المزايا في سياراتها المُوجهة للعُموم، وعادةً ما تكون البداية من طراز “سوناتا Sonata” مُتوسط الحجم، الذي لطالما اعتُبِرَ الواجهة التقنية لهيونداي.

من المُتوقَّع أن تصل “جي في 70” لمعارض شركة جينيسيس في كوريا الجنوبية اعتبارًا من شهر كانون الأول (ديسمبر)، ولباقي الأسواق العالمية تدريجيًا خلال العام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق