تعليم

أضرار فك قطب بطارية السيارة والمحرك شغال

أضرار فك قطب بطارية السيارة والمحرك شغال

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، أعزائي اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. حول أضرار فك قطب بطارية السيارة والمحرك شغال. فالعديد من أصحاب السيارات قد يقعون في خطأ إزالة قطب البطارية والمحرك شغال. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى بعض الأضرار والمشاكل بالسيارة. وهذا ما سنحاول شرحه في هذا الموضوع بمشيئة الله.

بطارية السيارة تعتبر من أهم الأجزاء والتي بدونها لانستطيع تشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة. وألية عملها هي تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. وبها نستطيع بدأ الحركة في المحرك وتشغيل السيارة. ففي العادة العمر الإفتراضي للبطارية هو سنتان ويمكن أن تستمر معك أكثر وقد تصل حتى 4 سنوات. لهذا يجب الحفاظ عليها وتجنب كل ما يسبب الضرر لها.

إزالة قطب البطارية السالب في السيارة
إقرأ أيضاً : أفضل وأسهل طريقة للتخلص من الضباب داخل السيارة

أضرار فك قطب بطارية السيارة والمحرك شغال

كما أشرت في البداية يقوم العديد من أصحاب السيارات والفنيين بإزالة قطب البطارية والمحرك شغال. فالبعض يقوم بهذه العملية من أجل فحص الدينمو فإذا قمنا بفصل اصبع البطارية واستمر المحرك في العمل هذا يدل على أن الدينمو سليم ويشحن بشكل جيد. مع العلم أن هناك طرق بسيطة أخرى وبدون أضرار نقوم فيها بفحص والتأكد من الدينمو هل يعمل أولا. سنقوم بشرحها في نهاية هذا الموضوع.

البطارية لاتقتصر وظيفتها فقط على إعطاء الكهرباء للقطع الكهربائية في السيارة فقط. بل لديها وظائف أخرى فهي تعتبر كمتبث ومحافظ للجهد. وفلتر لنبضات التيار الثابت المتولد من الدينمو الخاص بالسيارة. وعندما تقوم بعملية فصل أصبع البطارية والمحرك شغال أنت هنا تقوم بإزالة وفصل الأجهزة الإلكترونية والكهربائية عن البطارية. بحيث يكون المحرك شغال وهنا الكهرباء ستمر مباشرة إلى هذه القطع بدون متبث للجهد وفلتر لنبضات التيار الثابت وهو البطارية. وهذه العملية من شائنها أن تؤدي إلى تلف مجموعة من الأجزاء والمكونات الإلكترونية في السيارة والتي تعتبر تكلفتها عالية. مثل كمبيوتر السيارة والحواسيب المرتبطة به. وأيضاً الراديو وغيره من القطع الإلكترونية الأخرى..

طريقة بسيطة لفحص دينمو السيارة والتأكد من عمله أو لا

توجد طريقة بسيطة جداً ولا تؤدي إلى حصول مشاكل في السيارة. وهي كالتالي:

1 – إستخدام جهاز الميلتيمتر وضبطه على 20V. ونضع أصبع الميلتيمتر الأحمر في القطب الموجب من البطارية والأسود في السالب.

مؤشر قراءة البطارية عندما يكون المحرك متوقف عن العمل

2 – عندما يكون المحرك متوقف عن العمل يجب أن يظهر في مقياس الميلتيمتر 12V وبعد تشغيل المحرك هنا يجب أن تظهر 14V ولا تقل عن 13V ففي هذه الحالة يكون الدينمو يعمل بشكل جيد ولانحتاج إلى إزالة قطب بطارية السيارة فهذا أمر خاطئ وهذه تعتبر أفضل طريقة وأبسطها ويمكن للجميع القيام بها.

إقرأ أيضاً : شرح كيف تعرف أن عداد الكيلومتراج في السيارة تم التلاعب به

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
ماهو كازكيت رأس المحرك وماهي أعراض تلفه
التالي
أضرار غسل محرك السيارة بالمياه والصابون

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك