تعليم

أسباب خروج دخان من عصا الزيت في المحرك

أسباب خروج دخان من عصا الزيت في المحرك

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول أسباب خروج دخان من عصا الزيت في المحرك. أو مقياس الزيت في محرك السيارة حيث يعاني العديد من أصحاب السيارات من هذا العطل. لهذا إرتأيت التطرق إلى هذا الموضوع لتوضيح أهم الأسباب التي تؤدي إليه وهي كالتالي:

أولاً : خلل في بلف التبخير PCV Valve

يعمل هذا الصمام على تهوية قاع المحرك حتى لايزداد الضغط بداخله. فهو الذي يقوم بإخراج الضغط الزائد والغازات الموجودة داخل الكارتير والبلوك موتور. الذي ينتج عن عملية الإحتراق التي تقع داخل المحرك. وبعد إخراج هذه الغازات يقوم بإعادة إدخالها مع خليط الهواء والوقود للإحتراق مرة أخرى لأن هذه الغازات مضرة بالبيئة ويتم التخلص منها عبر إعادة إحراقها في غرف الإحتراق في المحرك. ويقوم أيضاً بلف التبخير بسحب أبخرة الزيت من غطاء التاكيهات من أجل ضمان عدم تجمعها فقد تؤدي إلى تلف الصبابات. وعند تلف بلف التبخير ستعاني من العديد من الأعراض في محرك سيارتك ومنها خروج دخان من عصا قياس الزيت في المحرك.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب صوت التكتكة الصادر من المحرك
بلف تبخير بخار الزيت

ثانياً : مستوى زيت المحرك زائد عن المستوى المحدد

عند تجاوز الحد الأقصى للزيت المسموح به في عصا قياس الزيت. قد يؤدي إلى أعطال خطيرة في محرك سيارتك لأن الزيت الزائد مع سرعة دوران المحرك قد يتحول هذا الزيت إلى رغوة داخل المحرك. وبالتالي ستقل كفاءة عمل الزيت وهذا سيؤدي إلى زيادة الإحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك وتسبب لك العديد من الأضرار ومن بين اهم الأعراض التي ستبدأ في الظهور على محرك سيارتك هي خروج دخان من عصا قياس الزيت. وحصول تسرب للزيت خارج المحرك.

عصا قياس الزيت في المحرك

ثالثاً : خلل في حلقات المكبس في السيارة

حلقات أو شنابر المكبس كما يطلق عليها نجدها في جميع المكابس داخل المحرك. عند تلف أو وجود خلل بها ستؤدي إلى تسرب الضغط أو الزيت إلى داخل غرف الإحتراق. وداخل أجزاء نظام التزييت داخل المحرك وبالتالي ستعاني من العديد من الأعراض والمشاكل ومن بينها خروج دخان من عصا قياس الزيت.

تلف أحد حلقات المكبس
إقرأ أيضاً : شرح حلقات المكبس وأنواعها في السيارات

رابعاً : خلل في صمامات غرف الإحتراق أو في جلود البلوف

عند وجود تسريب في صمامات غرف الإحتراق وعدم إحكام إغلاقها. قد يتسرب الضغط وبعض نواتج الإحتراق إلى باقي أجزاء المحرك وبالتالي خروج دخان من عصا قياس الزيت وأعراض أخرى معه.

صمامات المحرك

خامساً : تلف كازكيت رأس المحرك

عند تلف كازكيت رأس المحرك ستعاني من مجموعة من الأعراض في محرك سيارتك. ومن أهمها إرتفاع درجة الحرارة ودخان كثيف من عادم السيارة وخروج دخان من عصا قياس الزيت كما قد تؤدي إلى إختلاط الزيت بالماء في المحرك.

إقرأ أيضاً : أسباب إحتراق زيت المحرك وخروج دخان من عادم السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

السابق
شرح ما يجب عليك فحصه كل شهر في السيارة
التالي
شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك