تعليم

أسباب توقف المحرك عن العمل عند تخفيض السرعة في السيارة

أسباب توقف المحرك عن العمل عند تخفيض السرعة في السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول أسباب توقف المحرك عن العمل عند تخفيض السرعة في السيارة أو عند التوقف بالسيارة. فتجد السائق مثلاً عندما يتوقف في إشارة ضوئية المحرك يتوقف عن العمل. لهذا فالعديد من السائقين قد يعاني من هذا العطل. لهذا أحببت أن أقربكم لطرق التعامل معه ومعرفة أسبابه بمشيئة الله من خلال هذا الموضوع.

أولاً : بسبب خلل في صمام IAC

هذا الصمام يرمز له بـ IAC وظيفته هي القيام بالتحكم في سرعة الخمول في المحرك. أي عندما يكون المحرك شغال والسيارة متوقفة. حيث يقوم بالتحكم في دوران المحرك وتثبيته على سرعة دوران منخفضة. عند وجود خلل به ستعاني من عدة أعراض وعلامات على السيارة وأبرزها هو توقف المحرك عن العمل عند خفض السرعة أو التوقف بالسيارة.

إقرأ أيضاً : كيف تتصرف عند ملاحظة أن الوقود لايصل إلى المحرك في سيارتك

ثانياً : عطل في صمام الـ EGR

وظيفة صمام الـ EGR هي إعادة تدوير غازات العادم عن طريق إعادة جزء منها إلى داخل المحرك. من أجل تقليل الإنبعاثات التي تساهم في تلوث البيئة كما أنه له دور في تبريد المحرك. عند وجود خلل أو تلف في هذا الصمام ستعاني من عدة مشاكل وأعراض في السيارة ومن أبرزها توقف المحرك عن العمل عند التوقف بالسيارة أو تدبدب في عداد الـ RPM وقد يصاحبه خروج دخان أسود من عادم السيارة.

ثالثاً : بسبب إنخفاض ضغط الوقود داخل المحرك

يؤدي إنخفاض ضغط الوقود داخل المحرك إلى مثل هذا العطل. وقد يحصل بسبب تلف أحد الفلاتر أو بسبب إنسداد في البخاخات أو عطل في طرمبة الوقود.

رابعاً : البواجي والكويلات

قد يؤدي تلف البواجي أو الكويلات أو وجود خلل بهما إلى مثل هذا العطل. فالكويلات هي التي تعطي الكهرباء للبواجي وعند تلفها البواجي لاتعمل وبالتالي حصول أعطال في محرك السيارة. لهذا ينصح عند ظهور مثل هذه الأعطال في سيارتك بفحصهما معاً.

إقرأ أيضاً : شرح العلامات التي تدل على وجود عطل في مضخة الوقود

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

السابق
أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان
التالي
شرح أعراض تلف حساس MAP في السيارة

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك