تعليم

أسباب ارتجاج المحرك عند السير والتوقف بالسيارة

أسباب ارتجاج المحرك عند السير والتوقف بالسيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف. اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول أسباب حدوث ارتجاج في المحرك عند السير والتوقف بالسيارة. فالعديد من أصحاب السيارات يعاني من مثل هذه الأعطال. لهذا إخترت لكم اليوم هذا الموضوع وفي المواضيع القادمة سنحاول التطرق الى باقي الأعطال الأخرى بمشيئة الله. فعند حدوث ارتجاج في محرك السيارة ستظهر لك مجموعة من الأعراض الأخرى معه ففي الكثير من الأحيان نجد مثل هذه التساؤلات وهي أن الإرتجاج يحصل عند خفض السرعة أو عند التوقف. والبعض يعاني من هذا الإرتجاج في المحرك مباشرة بعد تشغيل محرك السيارة لهذا سأحاول جمع أغلب هذه المشاكل في هذا الموضوع بإذن الله وذالك لأن لها نفس الأسباب وهي كالتالي.

السبب الأول : تلف البواجي أو الكويلات

تعتبر البواجي والكويلات من القطع الهامة والمؤثرة بشكل كبير في أداء محرك السيارة. وعند حصول خلل أو ضعف في أحدها ستعاني من مشاكل عديدة في محرك سيارتك. ومن بينها تأخر تشغيل السيارة وتقطع وارتجاج في أداء المحرك وأيضاً. ولمن لايعرف وظيفة الكويلات فهي التي تعطي الكهرباء للبواجي وتستخدم فقط في محركات البنزين. حيث تقوم بتضخيم الجهد الصادر من البطارية والذي يقدر ب12 فولت وجعله حوالي 25 ألف فولت وذالك من أجل إعطاء القوة والجهد الكافيين من أجل تكوين الشرارة التي تحتاجها شمعات الإشعال في المحرك (البواجي).

البواجي

السبب الثاني : تلف البخاخات

البخاخات تعتبر من القطع الغنية عن التعريف في السيارات. وظيفتها هي رش أو حقن الوقود داخل غرف الإحتراق في المحرك. ولمجموعة من الأسباب والعوامل قد تتعرض للتلف وبالتالي ستلاحظ مجموعة من الأعراض على محرك سيارتك ومن بينها ارتجاج في المحرك وحصول تقطعات في أدائه. وسأعود لاحقاً في موضوع مفصل بمشيئة الله لشرح أهمية البخاخات والأعطال التي تسببها للسيارات.

البخاخات

السبب الثالث : تلف حساس الهواء

حساس الهواء هو الذي يقوم بحساب كمية الهواء التي تدخل الى المحرك. ليقوم بإرسال هذه المعلومات الى الكمبيوتر من أجل ضبط نسب الوقود التي يجب ضخها بواسطة البخاخات. وذالك وفق نسبة الهواء التي دخلت الى المحرك. وعند وجود خلل أو تلف حساس الهواء ستلاحظ مجموعة من الأعراض في محرك سيارتك. ومن أبرزها ارتجاج في المحرك وبالخصوص عند السرعة الخاملة.

حساس الهواء

إلى هنا أعزائي ينتهي هذا الشرح أتمنى أن يفيدكم وإذا كان لديكم أي استفسارات لاتنسو طرحها علي في المكان المخصص للتعليقات.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل

السابق
هل يجب علينا تغيير زيت الفرامل في السيارة أو لا؟
التالي
بعض النصائح للتخلص من الضباب داخل السيارة

مرحبا صديقي 🥰, كيف حالك ! 🙌

أتمنى أن تكون قد أستفدت من المعلومات في الأعلى , وأدعوك الى متابعتنا على

الفيس بوك

للحصل على المزيد من المعلومات والمواضيع المهمة 

🔽🔽🔽

تابعنا على الفيس بوك